أولا: سياسة ضمان الجودة في جامعة الفلوجة
١. المقدمة
تعمل جامعة الفلوجة ومنذ تأسيسها على ترسيخ ثقافة الجودة وتطبيق مبادئها والتميز في كافة أنشطتها الأكاديمية والإدارية والبحثية، واستدامة وتطوير هذا التميز في التعليم والتعلّم والبحث والمشاركة المجتمعية من خلال سياسة محددة لضمان الجودة تشتمل على مبادئ وضوابط محددة تراقب الجامعة من خلالها وتقيّم وتحسن باستمرار.
٢. الرؤية
أن تكون جامعة الفلوجة مؤسسة تعليمية رائدة تقدم برامج أكاديمية خدمية مبنية على معايير الجودة الشاملة المحلية والدولية
٣. الرسالة
تطوير وتحسين الأداء الأكاديمي والمؤسسي لجامعة الفلوجة اعتمادًا على وضع خطط تحسين طويلة وقصيرة الأمد لضمان الجودة وتقويم الأداء بالاعتماد على الكفاءة والمقدرات التنافسية للارتقاء بمستوى مخرجات الجامعة محليا ودوليا وبما ويعزز الثقة في مخرجات الجامعة.
٤. الاهداف
تهدف هذه السياسة إلى وضع إطار شامل لضمان الجودة والتميز في جميع الجوانب الأكاديمية والبحثية والإدارية في الجامعة ويكون تطبيقها هو جوهر عمل قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي والذي يعمل على:
- إنشاء نظام متكامل لضمان الجودة داخل الجامعة وتطبيق المعايير العراقية والدولية
- تعزيز جودة البرامج التعليمية وتوافقها مع متطلبات سوق العمل.
- توفير بيئة تعليمية فعالة للطلبة تدعم التميز الأكاديمي.
- تقديم الاستشارات والدعم المناسب لرفع كفاءة كوادر الجامعة في مجالات الاعتماد البرامجي والمؤسسي و التصنيفات الدولية.
٥. المبادئ الأساسية
الشفافية: وضوح الإجراءات والمعايير.
التحسين المستمر: مراجعة وتحديث السياسات والإجراءات العلمية والإدارية بشكل دوري.
المسؤولية: التزام جميع الجهات المعنية بالجودة وتحسين الأداء.
العدالة والمساواة: ضمان تكافؤ الفرص وجودة الخدمات لجميع المنتسبين وبحيادية.
الشراكة: تعزيز التعاون بين جميع أصحاب المصلحة (طلبة، أكاديميين، موظفين، ومجتمع محلي).
٦. آليات ضمان الجودة
• مراجعة البرامج والاعتماد: تقييم داخلي وخارجي دوري للبرامج الأكاديمية.
• تقييم التدريس والتعلم: استبيانات الطلاب، تقييم الأقران، وتحليل مخرجات التعلم.
• مراقبة جودة البحث العلمي: تقييم الإنتاج البحثي والالتزام بالأخلاقيات.
• تقييم خدمات دعم الطلاب: قياس كفاءة المكتبة، الإرشاد الأكاديمي، والخدمات الطلابية.
• أنظمة التغذية الراجعة: جمع آراء الطلاب والهيئة التدريسية والشركاء الخارجيين.
• التقارير السنوية للجودة والتطوير.
7. الهيكل التنظيمي لنظام ادارة متطلبات الجودة في جامعة الفلوجة
قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي ويشتمل (شعبة ضمان الجودة، شعبة تقييم الاداء و شعبة جودةالمختبرات و وحدة الاعتماد والتصنيفات العالمية)
8. التطبيق
تُطبق هذه السياسة على جميع الكليات، والأقسام، والمراكز، والوحدات الإدارية في الجامعة بما في ذلك الطلاب، و أعضاء هيئة التدريس و الموظفين بكافة عناوينهم.
9. المتابعة والمراجعة
تُراجع سياسة ضمان الجودة هذه كل عامين من قبل قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي، لضمان توافقها مع المستجدات وتلبيتها لاحتياجات الجامعة وأصحاب المصلحة وتطبيقها مشروط بالموافقة على أي تعديلات جوهرية من قبل مجلس الجامعة.