November 03, 2023 - BY Admin

رئيس جامعة الفلوجة يحضر جلسة مناقشة رسالة ماجستير في كلية القانون

 

حضر السيد رئيس جامعة الفلوجة الأستاذ الدكتور صباح إبراهيم حمادي، يوم الخميس الموافق 2 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، جانبًا من وقائع جلسة مناقشة رسالة الماجستير في فرع القانون الخاص بكلية القانون الموسومة "القانون الواجب التطبيق على العقود المرتبطة بالملكية الفكرية".

وتبلورت فكرة الرسالة التي قدمتها الطالبة نور ناجي إبراهيم نحو دراسة العلاقة العَقْديّة التي تنشأ بين من ينتج الابتكار أو يؤلف المصنف سواء كان مؤلفًا منفردًا أو عاملًا أو مجموعة أفراد تربطهم رابطة الاشتراك أو التأليف الجماعي وبين من يستغل وينتفع بذلك الانتاج الفكري من وراء عمل أو شركة أو معمل أو مؤسسة تجارية، وكذلك دراسة العلاقة العَقْديّة التي قد تنشأ بين صاحب العلامة التِجارِيَّة ومن يستغلها في إطار عقود تتجاوز النطاق الإقليمي لدولة معينة أو يعتريها عنصر أجنبي يخرج العقد من إطار الخضوع للقانون الداخلي إلى إمكانية أن تتزاحم القوانين في سبيل معرفة القانون المطبق.

وترأس السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور سليمان براك الجميلي لجنة مناقشة الرسالة، التي ضمت لعضويتها الأستاذ الدكتور غسان عبيد محمد، وأ.م.د. نافع بحر سلطان، والأستاذ الدكتور زياد طارق جاسم.

وتضمنت الرسالة بيان القانون الواجب التطبيق على العُقود المرتبطة في الملكية الفكرية، سواء ما كان منها عُقودًا مرتبطة في الملكية الأدبية والفنية، فضلاً عن العُقود المرتبطة في الملكية الصناعية والتجارية، من خلال النظريات التي أوردها الفقه القانوني، وموقف التشريعات المقارنة منها من خلال تركيزها موضوعيًا، وفقًا لضوابط الإسناد الجامدة والمرنة.

 

قسم الإعلام والاتصال الحكومي

 










0 ITEMS
$ 0