October 27, 2023 - BY Admin

رئيس جامعة الفلوجة يحضر جانبًا من جلسة مناقشة أطروحة دكتوراه في كلية القانون

في إطار متابعته للشؤون العلمية، حضر السيد رئيس جامعة الفلوجة الأستاذ الدكتور صباح إبراهيم حمادي اليوم الخميس الموافق 26 تشرين الأول / أكتوبر 2023، يرافقه السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور أحمد سليمان حمد، جانبًا من وقائع جلسة المناقشة العلنية لأطروحة الدكتوراه الموسومة "مبدأ قابلية التوقع في القانون الدولي الخاص" في كلية القانون.

 

وتناولت الأطروحة التي قدمها الطالب بارق يوسف محمد بإشراف السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون الإدارية الأستاذ الدكتور سليمان براك الجميلي، موضوع التوقع القانوني في ميدان تنازع القوانين والاختصاص القضائي الدولي والاعتراف بالأحكام الأجنبية وتنفيذها.

 

وهدفت الأطروحة إلى تمكين الأفراد من القدرة على التوقع بالقانون الواجب التطبيق ومضمونه، وبما ستؤول إليه تصرفاتهم، تلافيًا لما قد يواجههم من معوقات تعترض معرفتهم للتنظيم القانوني، الذي سيحكم علاقاتهم الخاصة الدولية، فضلاً عن معرفتهم للقضاء المختص بنظر نزاعاتهم المستقبلية، ومعرفة مدى إمكانية الاعتراف بالأحكام الأجنبية وتنفيذها.

 

ودعت الأطروحة المشرع العراقي إلى ضرورة تقنين موضوعات القانون الدولي الخاص، وبما ينسجم مع التوقعات القانونية للأشخاص اطراف العلاقة الخاصة الدولية. كما دعت أيضًا إلى ضرورة فصل قضاء العلاقات الخاصة الدولية عن بقية أنواع القضاء، وبما يضمن وجود قضاء متخصص للفصل في المنازعات المشوبة بعنصر اجنبي.

 

قسم الإعلام والاتصال الحكومي 

















0 ITEMS
$ 0